السبت , يونيو 6 2020

ابن البطل احمد جمعة الشوان:حياة والدي وسواه من الابطال مهمة لتعزيز الوطنية لدى شبابنا

  •  عادل امام قدم جزأً من سيرة جمعة الشوان وارفض الخيال.
  • العدو يتغلغل ويجر الشباب لخيانة الوطن.

احمد جمعة الشوان هو ابن البطل جمعة الشوان الذي قهر اسرائيل وشارك بتحطيم خط برليف وانتصارات 1973 اكتوبر، وقد قدمت قصته بمسلسل حمل عنوان”دموع في عيون وقحة” من بطولة عادل امام ومعالي زايد حيث تناول العمل حينها قسماً من حياة الشوان فقط، واليوم اقصى امنيات ابنه احمد الشوان ان تُقدم سيرة والده بفيلم او مسلسل يتناول كل قصة حياته من الطفولة وصولاً لأنخراطه بالمخابرات المصرية العامة والتجسس على اسرائيل وتحقيق النصر العظيم لمصر بحرب اكتوبر، مشيراً الى ان مثل تلك الاعمال الجاسوسية تحمل بُعداً وطنياً قيماً ومهمة جداً للجيل الناشىء بغية تعزيز روح الوطنية القومية في نفوسهم.. معه بالقاهرة كان هذا اللقاء الذي أجريته قبل عامين وأعيد نشره اليوم في “الموقع” وفاءً لروح البطل الشوان ولمسيرتي المهنية

حوار/ ابتسام غنيم

*تمنيت ان تُقدم مرة أخرى سيرة والدك البطل “جمعة الشوان” بعمل فني هل من نية جدية بتقديم السيرة بفيلم سينمائي؟

– كان يوجد نصاً لتقديم سيرته كاملة مرة اخرى بعد مسلسل”دموع في عيون وقحة”، ثم تجمد المشروع لحين البت به من طرف المخابرات المصرية العامة، بعدها مرت الاحداث بالسنوات الاخيرة في مصر وأرتأينا تاجيله لوقت لاحق.

*الا ترى انه يجب دعم الاعمال التي تتناول الجاسوسية لتوعية الشباب بعدما كثرت بالفترة الاخيرة اعمال البلطجة؟

-طبعاً، بل واتمنى ذلك، بغية توعية الشباب وبالتالي لاحياء الروح الوطنية بالجيل الناشىء، وايضاً لتعريف الناس كيف يتغلغل فينا العدو وبشبابنا بطرق ملتوية ويجرهم للخيانة الوطنية، اليوم للأسف يوجد بعض الاعمال التي لا تحمل لا قيمة ولا هدفاً ولا تناسب الوضع الحالي الذي تمر به مصر لاسيما تلك الاعمال التي يسودها التهريج وتحولت لظاهرة سخيفة، (ويضيف) بينما لو قدمت سيرة “جمعة الشون” مرة اخرى او قصة “سامية فهمي” بعمل سينمائي بأنتاج ضخم حتماً سيلقى تأثيراً قوياً على المتلقي، وخصوصاً الشباب.

*بعد الموافقة على “جمعة الشوان” هل ستتدخل بالرؤية الأخراجية او القصة؟

– يهمني ان تُقدم سيرة والدي بشكل حقيقي مئة بالمئة بعيداً عن الخيال والا فالافضل ان لا يخرج العمل الى النور،(ويضيف) الاعمال الجاسوسية التي ابطالها حقيقيون لابد ان تنقل سيرتهم كما هي بكل الصعوبات والانكسارات والامال والنجاحات بعيداً عن الخيال الذي لن يُضيف للعمل شيئاً كون الاحداث الحقيقية هي كافية لجذب المشاهد.

*مسلسل “دموع في عيون وقحة” الذي قدمه عادل امام هل قدم حقيقة البطل جمعة الشوان؟

– في المسلسل جزء من الحقيقة فقط.

* الخلطات العربية كثرت بالفترة الاخيرة برأيك لو رأينا خلطة درامية عربية لعمل قومي وطني الى اي مدى سيترك تأثيره على المشاهدين؟

-حتماً سيحقق نقلة نوعية في طريقة تفكير شبابنا، وبالتالي ارى ان اجمل الاعمال تلك التي تضم نجوماً من كافة اقطار الوطن العربي، واذكر ان افلام زمان حين كانت صباح تطل بالعمل ونشاهدها ونفرح ونستمتع لم نكن نعلم ان جنسيتها لبنانية مثلاً، ولم نكن نعلم ان فريد الاطرش من سوريا ونجيب الريحاني من العراق، مصر لطالما كانت حاضنة للمواهب والاعمال المشتركة قيمة كبيرة بحد ذاتها.

SAMSUNG

*من الممثل الذي ترى انه قادر على تجسيد “جمعة الشوان” ؟

-لو كتب العمل بالتفصيل سيحتاج الى مرحلتين زمنيتين تماماً مثل مسلسل”نزار قباني”، اما لو كتب لمرحلة معينة فأرى ان النجم احمد السقا مناسباً جداً للشخصية، او وجهاً جديداً، كما اتمنى ان يضم العمل نجوماً من كافة الوطن العربي.

شارك الخبر

تفقّد ايضاً

حصرياً نوال كامل:” قدمت ثلاث نماذج مختلفة ولم ألحق بعادل امام !!”

حوار/ ابتسام غنيم ممثلة تلقائية وعفوية الى أقصى درجة، تعشق لبنان وتغار على الدراما اللبنانية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.