الأربعاء , مايو 22 2019

الراقصة ايمي سلطان: الرقص ليس عهراً واغنيات رامي عياش هي المفضلة

تعيش الراقصة ايمي سلطان حالة من النشاط الفني في الرقص وبالتالي التمثيل الذي صارت تُركز عليه، وتعمد الى تطوير خطواتها الراقصة بأستمرار وبالتالي الدفاع عن مهنة الرقص التي تعتبهار راقية وترفض كل من ينظر اليها نظرة دونية، لايمانها من ان الرقص فناً محترماً تماماً مثل اية مهنة اخرى، مؤكدة انها مع الايام قد تعمد الى انشاء اكاديمية لتعليم الرقص الذي تعتبره متنفساً للروح.. معها في القاهرة كان هذا الحوار الحصري.
حوار/ ابتسام غنيم
*حدثينا عن ثاني تجربة تمثيلية لك بعد الفيلم الدينماركي الذي سبق وشاركت به؟
– شاركت بمسلسل” نصيبي وقسمتك” الذي يحمل في طياته خماسيات لعدد من الحكايات المتنوعة، وجسدت دور شقيقة النجمة هنا شيحا حيث لعبت دور النصابة الهاي كلاس.

*الم تخافي من التجربة اي ان يكرهك الجمهور بسبب هذا الدور؟
– اطلاقاً، احببت الشخصية لانها مناقضة لي تماماً، وبالتالي لاني اريد ان اطل على الجمهور كأيمي سلطان الممثلة كوني دارسة لفن التمثيل، وليس الراقصة خصوصاً اني لم اقدم اية رقصة بالعمل الذي كان تحدي لقدراتي، والحمدلله كانت ردة فعل الجمهور لطيفة جداً.
*قلت في مقابلة معك انك ترفضين ان يرمي عليك الجمهور “رزمة فلوس” وانت ترقصين؟
– صحيح، لاني اعمل في اماكن خمس نجوم او في مسارح ومهرجانات كبرى، ما يعني ان سعري غالي جداً، اي اني لست راقصة كبارية ليرمون لها ” النقطة”، كما اني على المسرح الذي له خصوصية وليس صالة للقمار، وارفض تماماً رمي الفلوس على الراقصة، وقد سبق ان حصل هذا الموقف معي علماً اني كنت ارقص في مكان كلاس جداً، وكانت ردة فعلي اني اوقفت الفرقة الموسيقية وانسحبت من المسرح، فأتى رجال الأمن وطردوا الشاب، لاعود بعدها على المسرح واتابع رقصي.
*لماذا قلت انك لن ترقصين على اغنية ” انزل يا جميل عالساحة” لوليد توفيق؟
– اعشق النجم العربي وليد توفيق وارقص على معظم اغنياته مثل ” دقوا الطبل مع المزامير”، و” بهية”، وغيرها، لكن اغنية ” هابي برث داي تو يو”، ليس فيها نغمات شرقية كثيرة لذا من الصعب ان ارقص عليها، كما انها اغنية مناسبات اي لاعياد الميلاد فقط، (وتتابع) على فكرة يوجد اغنيات كثيرة من الصعب الرقص على وقع انغامها مثل ” اهواك” للعندليب عبد الحليم حافظ، الذي بالمقابل ارقص على الكثير من اغنياته الرائعة.
*اكثر مطرب ترقصين على اغنياته؟
-رامي عياش واراه من وجه نظري الوحيد الذي يحافظ على النكهة الشرقية في الحانه واغنياته، رامي بوب ستار من الدرجة الاولى بلا منازع، لسبب انه متحكم بلونه الغنائي ولا يتعمد التنويع وهذه خطوة تُحسب له.
*رقصت على اغنية ” تلات دقات” وما ان انتشر الكليب حتى صار النشطاء يكتبون تعليقاً وهو ” ايمي سلطان بكالوريوس هندسة”؟
– الاغنية رقصت عليها فجأة عندما كنت في مهرجان ” الجونة”، ولا اعرف لماذا النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي كتبوا هذا التعليق الذي لا يقلل من قيمتي ولا من شأني، فعلاً انا احمل شهادة بكالوريوس واعشق مهنتي كراقصة وافتخر بها، وبالمقابل سبق ان رقصت البالية على اكبر مسارح العالم مثل ” سينغافورة “، انقرة “،” اوبرا برلين”،” ميخيلوفسكي” في موسكو،” اوبرا هونغ كونغ”، وغيرها، الفن لا يحتاج لشهادات جامعية وتحديداً الرقص، وقبل سنوات طويلة كان في وطننا العربي اهم الراقصات مثل تحية كاريوكا وسامية جمال ونجوى فؤاد اللواتي قدمن اروع الاعمال الراقصة والتمثيلية على السواء، ودائماً اقول الرقص ليس بحاجة للعلم بل للثقافة وللتطوير من شأنه.

*الراقصة اللبنانية ميرامار قالت ان البعض لازال يشبه مهنة الرقص بالعهر فما تعليقك؟
– اوافقها الرأي لسبب ان اعمالاً فنية كثيرة شوهت صورة الراقصة وقدمتها على انها شريرة، نصابة، “خطافة رجاله”، كما يوجد بالمقابل كثيرات يتم القبض عليهن بقضايا آداب فيعمد الاعلان لنشر مانشيات يُشير فيه ان المقبوض عليها تعمل راقصة، والحقيقة انها تكون بالكاد قد شاركت في كليب ورقصت فيه، مثل راقصة اغنية ” سيب ايدي” وسواها وهؤلاء لا يمثلن الراقصات الشرقيات مع احترامي لهن.
*شاهدت برديس وهي ترقص على اغنية ” يا واد يا تقيل” وما رأيك بالضجة التي اثيرت حولها؟
– لم اشاهد الكليب لكن كان من المفروض ان تستأذن الاستاذ زياد الطويل ابن ملحن الاغنية الاستاذ كمال الطويل رحمه الله، وبالتالي شقيقة السندريللا سعاد حسني، قبل ان تُقدم الكليب وتثير كل هذه الضجة، علماً اني ارقص على اغنية” يا واد يا تقيل” و” بمبي” في الحفلات فقط.
*لمن ترقصين ايضاً؟
– لداليدا على اغنية ” احسن ناس”، ولكل محافظة اقدم رقصة خاصة بها،ايضاً ارقص على اغنيات الشحرورة صباح مثل ” يانا يانا”، “قارئة الفنجان”و” جبار” للعندليب، اما اغاني ام كلثوم فكلها ارقص عليها لا سيما ” رق الحبيب”.
*ماذا عن فيروز؟
– احب اغنية ” سألوني الناس عنك يا حبيبي” وارقص عليها، لكن ارى ان اغنيات الست فيروز للاستماع والاستمتاع اكثر منها للرقص.
*شاكيرا ترقص شرقي؟
-احبها جداً واحترم كيف تُصدر الرقص الشرقي في الخارج بأسلوب شيك ومحترم، كما انها تملك صوتاً رائعاً، واحب جداً اغانيها لكاس العالم وكل استعراضاتها.

(بالفيديو ايمي سلطان ترقص على اغنية “الف ليلة وليلة” لام كلثوم)

شارك الخبر

تفقّد ايضاً

حصرياً محي اسماعيل: علمت احمد زكي التقمص ولن أمثل القذافي والسادات ” مسح الارض” بعدوه في الكنيست

حوار/ ابتسام غنيم هو ملك السيكو دراما بالفن ويعتبر من أسس الفيلم النفسي لاجادته الادوار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.