الجمعة , مارس 22 2019
الرئيسية / مقابلات وتحقيقات / الشاعرة سارة أبو زيد: ” روح لبنان ” أرسلتها لي نازك الحريري على ورق البردى والمشاهير يتابعونني وريتويت هيفاء عن الايزيدية أسعدني

الشاعرة سارة أبو زيد: ” روح لبنان ” أرسلتها لي نازك الحريري على ورق البردى والمشاهير يتابعونني وريتويت هيفاء عن الايزيدية أسعدني

حوار/ ابتسام غنيم

 تربت في بيت ثقافي، وترعرعت على حب لبنان ومصر من والديها، فالام هي الاديبة اللبنانية المحامية وسيدة الصالونات الثقافية ريتا بدر الدين والاب هو المستشار المصري محمد ابو زيد، تعشق الكلمة وتُعبر عنها من خلال أهم القضايا التي تُعنى بكل الشؤون بطريقتها الخاصة.. أشعارها لها نكهة خاصة، إختارت أن تُنظمها باللغة الانكليزية لتصل بها الى العالم بأسره، حاملة رسالة المرأة العربية الى الغرب.. سارة ابو زيد شابة جميلة، رقيقة، تمتلك أحاسيس مُرهفة وتستشف كل ذلك بنبض كلماتها التي جعلتها محبوبة من الملايين على مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما المشاهير..

 في القاهرة التقيتها وبدأت حوارها بالقول:أعشق الشعر منذ طفولتي، وكنت أعبر عن حزني وفرحي وغضبي باللغة الانكليزية، لا أعرف لماذا إتبعت هذا الاتجاه عندما كنت طفلة، لكن عندما كبرت أيقنت أن لكل انسان منظوره الخاص في الحياة منذ الصغر، وهو يُنميه مع الايام ليصبح له شأن في المجال الذي أختاره.

*المواضيع التي تهتمين بها؟

-ـكتبت مواضيعاً مختلفة، ومتعلقة بالشأن الانساني، حياة الاسرة، السلام، التطرف الذي دمر العالم وغيرها من الموضوعات التي تهم نبض الناس، ومن هنا أضحى لدي الملايين من المُتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأيقنت أكثر وأكثر أن الكلمة ذو سلاح حاد، مفعولها لا زال له وقعه حتى عند الشباب المثقف وايضاً العاشق للشعر.

*القصيدة التي لامست روحك؟

-عقب إستشهاد الشيخ رفيق الحريري كتب قصيدة وضعتها ضمن قصائد ديواني عنه حملت عنوان ” روح لبنان” وطبعاً باللغة الانكليزية، فأرسلت لي السيدة نازك الحريري هدية عبارة عن قصيدتي (للشيخ رفيق رحمه الله) مطبوعة على ورق البردى المصري، وكانت هدية رائعة أفتخر بها، خصوصاً أن كل كلمة من قصيدتي كانت تنبع من كل جوارحي.

*متى تكتبين؟

-دائماً، لكن عندما تُطرح قضية أو حالة معينة، أعمد على الفور على تناولها مثل قضية المرأة التي عاقبت إبنها بربطه في الشرفة، والتي أثارت جدلاً كبيراً، لا سيما من طرف الازهر الشريف الذي طلب إعادة النظر بالموضوع لصغر سن الطفل كي يُعاقب بهذا الشكل.. كما كتبت عن الايزيدية التي تم بيعها لداعش وهزت هذه القضية الكثيرين لاسيما المتابعين لي من المشاهير على السوشيل ميديا.

*ابرز الذين يتابعونك من المشاهير؟

-خالد ابو النجا، عمرو واكد، وجينا، هيفاء وهبي “التي عملت رتويت على ما كتبته” (وتضيف) السوشيل ميديا سلاح ذو حدين فهو بالنسبة لي يوصل كلمتي بسرعة ويتفاعل معها الناس وتنتناقش لنصل الى حلول، بينما يوجد اشخاص يستغلونه للفضائح للأسف.

*الشخصية الفنية التي تتمنين أن تغني من قصائدك الانكليزية؟

-ماجدة الرومي بالطليعة، كارول سماحة، واحب غريس ديب.

*أعلم انك تهتمين بالشأن التعليمي؟

-صحيح، وتحديداً باللغة الانكليزية مع الاطفال، ومناهج التعليم اليوم في طور التغييّر واحاول ان أتبع نظاماً مُختلفاً، فالطفل المصري يجب أن يواكب العصر.

*هل ببالك إقامة صالون ادبي ثقافي على غرار والدتك لكن باللهجة الانكليزية؟

-معقول، لكن ربما بالمرحلة المقبلة اذ ببالي وجعبتي حالياً الكثير من الافكار التي يجب أن أخرجها الى النور.

*الاديبة التي تأثرت بها؟

-مي زيادة.

مواضيع اخرى ذات صلة

شارك الخبر

تفقّد ايضاً

حصرياً النجم محمود قابيل:” هذا سر قطيعتي ليوسف شاهين ومحمود مرسي الاقوى!!

حوار/ ابتسام غنيم النجم محمود قابيل أو الجنرال أو البرنس كلها القاب وتسميات تُليق به …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.