الجمعة , مارس 22 2019
الرئيسية / مقابلات وتحقيقات / حصرياَ الأب بطرس دانيال:لا انسى دموع سيد زيان وفؤاد المهندس “خضني”فكرمت وديع الصافي بالمستشفى والهام شاهين ونشوى مصطفى لم تتنصرا

حصرياَ الأب بطرس دانيال:لا انسى دموع سيد زيان وفؤاد المهندس “خضني”فكرمت وديع الصافي بالمستشفى والهام شاهين ونشوى مصطفى لم تتنصرا

حوار/ ابتسام غنيم

يتمتع بأنسانية عالية، وقلب من ذهب وروح معطاءة.. يحب الآخر ويقدره لقيمته بصرف النظر عن ملته أو دينه أو جنسيته، يُقدر الفن ونجومه ويسعى لاسعاد الكبار منهم بشتى الطرق، ولا يتغافل عن كل من هو وفي لمهنته وقدوة لغيره، مثل ابناء الجيش المصري الباسل والشرطة .. قلبه لا يعرف الا المحبة لايمانة المطلق ان الله محبة.. انه الأب بطرس دانيال الذي تعمدت ان أزورة في الكنيسة الكاثوليكية في مصر واتعرف اليه وأجري معه حواراً حصراياً للـ” الموقع”

 

*ايهما أحب الى قلبك تسمية ابونا أم بطرس أم بيتر؟

-الاغلبية تناديني father ومنهم أهل الفن.وهنا في الكنيسة الاغلبية ينادونني بأسمي، لا أحب الرسميات، ولطالما أجلس مع العمال اتحدث معهم، ونأكل سوياً، ولو “حد نايم ما صحيهوش خالص، ولم يصحى ينكسف ويقلي آسف ارد علية مستغرباً، واقول له لماذا تعتذر؟ انت بني آدم وتعبت ومش غلط انك تنام شوية”، (يضحك ويقول) يوجد نجوم كبار بالسن يقولون لي كيف سنناديك ابونا بطرس واحنا أكبر منك بالسن، فأقول لهم “قولولي بطرس مش مشكلة”.

الزهد والاسرة

*تتمتع بزهد ملفت هل هذه الصفة ولدت معك؟

-أشكر ربنا أن أسرتي المكونة من 7 اخوة ، وامي التي ماتت صبية ووالدي الذي مات من بعدها تربينا على المحبة، بمعنى قلتها وأكررها أنا احب كل اخواتي في الانسانية اياً كان دينهم سواء من الاسلام او اليهودية، (ويتابع ويشير الى علامة في وجهه) هذه العلامة من اثر ضربة تلقيتها من زميلي، اتيت يومها لوالدي وشكوته فصرخ بي وقال لي:” وايه يعني؟ يمكن انت ضايقته عشان ضربك”، ونبهني ان أصالحه وأتعامل معه بمحبة “ويا ويلي لو خالفت رأيه”، يعني الاسرة زرعت بداخلي المحبة والتسامح وممنوع ان نتكلم عن الديانات الاخرى الا بالخير، واذكر انه بعد رحيل امي زارتنا سيدة “غلبانة ” لتسأل عنها فقلنا لها انها ماتت، وفجأة انهارت وبكت، ذعرنا فسألناها من تكون فقالت ان اسمها فلانة (وكانت مسلمة) وكانت والدتي تُخيط لها الثياب لتبيعها وتعتاش منها ونحن لم نكن نعلم بهذا الامر بتاتاً، لذا اشكر ربي دائماً على تلك الاسرة التي وضعني بها الرب.. (ويضيف) مرة قلت” لو عاوزين علاقة المسلمين والمسيحين تكون حقيقية واخوية بحتة في الوطن العربي لازم تكون تصرفاتهم نابعة من القلب بلا تمثيل وبلا تكلف”، كل الصداقات المصطنعة تفشل لا سيما اذا كانت مبنية على المصالح.

حفلات لشهداء المسجد

*قدمتم حفلاً لشهداء مسجد الروضة؟

-فعلا بالكنيسة قدمنا كونشرتو لروح ضحايا شهداء مسجد الروضة، وقبلها عندما أصيبوا اطفال قطار المعهد الازهري في اسيوط قدمنا كونشرتو لروحهم ايضاً وحضره عدد كبير من النجوم، رسالتي واضحة ودائماً انا واعضاء الكنيسة نزور المصابين في الحوادث منهم مسجد الروضة وأمناء الشرطة وغيرهم، وفي رمضان زرنا معهد الاورام للاطفال وغنى لهم الكورال “أهلا رمضان”، كما نذهب مع الفنانين لنُزين المستشفيات الخيرية، وكل هذه الخطوات التي نقدم عليها من القلب للقلب، وصدقيني مرة لم اسأل شخص عن دينه لانه يهمني الانسان الذي بداخله وليس ملته.. قبل سنوات دعيت في الاوبرا في عيد المولد النبوي الشريف والجميع إندهش وسعد جداً وكنت اشاركهم الاحتفال بكل حب بلا تمثيل وكنت فرحاناً جداً.

*لديك صداقات مع رجال دين من المسلمين؟

-“اه طبعاً ” ونتناقش ونطرح موضوعات منهم الشيخ مظهر شاهين والشيخ اسامه الكشك ونقدم رسائلاً انسانية سوياً، قبل سنوات ذهبنا وزينا مستشفى الاورام للسرطان في رمضان لانهم مرضى ولا يشعرون ببهجة رمضان والزينة وفرحة العيد، فذهبنا واخدنا الفوانيس والزينة وقمنا بتلك الرسالة الانسانية الراقية.

*هل يصلون الشباب المسلم من العمال في الكنيسة؟

-“اه طبعاً”، عندنا الحجة منى ارشيد تصلي بالكنيسة دائماً، وقبل اسابيع قام بزيارتي نجوم من الديانة المسلمة واناروا الشموع، (ويتابع) أحب جداً الجملة التي قالها عمر الشريف لعادل امامن بفيلم “حسن ومرقص” وهي:” هل حرام ان يصلي المسلم بالكنيسة والمسيحي بالمسجد؟”، فرد عليه:” ابداً الرب يقبل صلاتنا بقلبنا وبطرقنا المختلفة”.

القسيس والآذان

*ما رأيك بالقسيس الذي أذن في رمضان بلبنان العام الماضي؟

-سعدت جداً عندما شاهدته على اليوتيوب، “ده جميل جداً برافو عليه ودي احلى رسالة”، سأقول لك شيئاً عندما كنت بالجيش يوم الجمعة كنت اذهب مع رفاقي على صلاة الجمعة لانه يجب ان يكون عددهم خمسة، ومرة طلبوني لاخدم في المطبخ وأغسل الحلل(الطناجر) فصرت المعها وانظفها وكان شهر رمضان، وكان يوجد الصول يراقبني فأقترب مني وقال لي لماذا تجهد نفسك؟ فقلت له يجب ان تكون الطناجر والصحون نظيفة “علشان يكلوا بنفس مفتوحة”، فسألني عن اسمي فقلت له بطرس دانيال، فأستغرب تماماً من تصرفي وقال لي ممازحاً: “أول مرة أحب واحد مسيحي” وضحكنا سوياً.

آلام المسيح والرسالة

*هل شاهدت بعض الاعمال الدينية مثل مريم المقدسة، المسيح، يوسف الصديق؟

-دائما أقول أن أي عمل يترك أثراً وليس الهدف منه الربح يكون هو الانجح.

*تقصد مثل فيلم “الام المسيح” لميل غيبسون الذي رهن منزله لاجل انتاج الفيلم؟

-ميل غيبسون مر بظروف نفسية صعبة وأقدم على الانتحار، وعندما قراءعن آلام المسيح قرر أن يقدم الفيلم ويتحمل اية مشقة تواجهه.

*ماذا عن فيلم يسوع الناصري الشهير؟

-“ده حاجة تانية مختلفة تماماً وهايل”، ميل غيسبون تناول الايام الاخيرة من وجع المسيح، بينما فيلم يسوع الناصري تناول كل سيرة حياته.

*”الرسالة” لمصطفى العقاد؟

-مشهد تلاوة سورة مريم من أروع المشاهد ومؤثر جدً،ا وهنا تكمن قيمة أي يعمل يحمل بطياته رسالة فيها حب ونبذ التطرف.

 

نشوى والهام لم تتنصرا

*التطرف تفشى حتى بالغرب؟

-جداً المُتعصب يجهل دين غيره والمتطرف يجهل دينه، وهذا ما نعيشه للاسف، يوجد اشخاص يكرهون الاخر بسبب موقف معين، وهنا اقول لهم لا تعمموا ولا تظلموا الاخرين، بسبب تصرف فرد، في جنازة نور الشريف كنت والفنان ادوارد موجودان والنجوم يحيى الفخراني وائل نور وفاروق الفيشاوي يصلون، وما أن نُشرت الصورة حتى تلقينا كمية تعليقات رائعة، وبالمقابل تعرضنا للشتائم من المتطرفين ومع ذلك لم أرد، (ويضيف)مرة اتت الفنانة نشوى مصطفى لتُكرم، ودائماً ابداء بكلامي بقول بأسم الواحد الخالق ومحب كل البشر، فقالت نشوى بسم الله الرحمن الرحيم واستطدرت بعبارة للسيد المسيح، وقامت الدنيا ولم تقعد واشاعوا انها تنصرت وهذا غير صحيح على الاطلاق.

*ايضا اشاعوا ان الهام شاهيم تنصرت؟

لانها تزور القديسين والحقيقة انها مسلمة وتحترم كل الاديان.

نجوم لبنان

*زرت لبنان؟

-طبعاً واحببت توليفتكم وتعايشكم مع بعضكم البعض، وعلى فكرة السودان فيها الكثير من الاقباط ومتعايشون مع الاسلام بشكل جميل جداً.

*من زرت من نجوم لبنان؟

-الفنان القدير وديع الصافي زرته مرة بالمستشفى ومرة كرمته ببيروت وكان معي درعاً للصبوحة، ودرعاً لفيروز اذ امنيتي ان ازور فيروز ” لكن يظهر مافيش نصيب”، اما الصبوحة فهي بنتنا ولم استطع تكريمها في لبنان كانت حينها تعبة، لكن كنت قد التقيتها بمهرجان القاهرة وتكلمنا وتصورنا، وعندما علمت من جانو ابنة شقيقتها انها توفت على الفور اتصلت بالاباء لنجهز لها بالكنيسة كورال، وقدمنا عنها اجمل العبارات عنها، صباح من ارقى الشخصيات، ايضاً كرمت الرائعة ماجدة الرومي، وعلى فكرة هند رستم من اجمل الشخصيات وارقاهن ايضاً، ومرة كنت بزيارتها واردنا ان نتصور معها انا وابنتها فقلت لها:” اجلسي على الكرسي وانا وبسنت نوقف وراكي”، رفضت واصرت على الوقوف امامنا كانت قمة التواضع.. (يبتسم ويعلق) البعض يقول ان تلك التصرفات اي الوقوف الى جانب الفنانين بمحنهم ومصابهم هو شو اعلامي، “خالص” انا اقوم برسالتي واحب الفنانين واحترمهم واقول لكل من يسيء لي الله يسامحك.

ابونا محمد

*ما تعليقك على ابونا الاردني الذي يحمل اسم محمد؟

-جميل جدا يوجد اقباط بمصر اسمهائهم حمودة وممدوح وحمدي، حازم،حسام، خالد، شعبان ورمضان وبالكنيسة يوجد شاب اسمه رمضان قبطياً

*هل مع الايام سنسمع بشيخ اسمه جورج؟

-يضحك ويقول: ليه لاء عادي” المهم ان يقبله الآخر، يهمني التعامل والتصرف بصرف النظر عن الاسم .

مقاطعة الاعمال المسيئة

*زعلت من فيلم “براءة الاسلام” الذي شوه صورة النبي؟

-طبعاً “عيب على المنتج الذي لا يمثل الاقباط”، وايضاً يوجد فيلم عن المسيح مسيء وطلبوا مني ان ادافع عن الفيلم فقلت لهم لو انا شتمت الناس لن تحترمني، كما أن صناع هذه الافلام المسيئة ليسوا من البشر ولا يعرفون المحبة، همهم التطرف والتعصب وهذا ما انبذه، مرة عندما كنت في ايطاليا حيث درست هناك ونلت الماجستير بالاعلام، كان يوجد مدرس قال لنا انه يوجد فيلم في “باليرمو” ضد السيد المسيح، فأتفقنا كلنا ان لا نشاهد الفيلم، والسينما ظلت خالية لايام والمنتج خسر، يعني من الضروري ان تكون ردود افعالنا مدروسة وغير عنيفة.. وحتى الرسوم المسيئة للنبي أنبذها “عيب كده “، وقلت لهم يجب المقاطعة والرد بصورة ايجابية لتظهروا سماحة الاسلام.

*ما رأيك بالاغنيات التي تحكي عن المسيح ومريم والنبي محمد؟

*اعمال راقية والفنان قدوة وهذه الاعمال تغير الفكر الخاطىء والكل لازم يعيش بسلام ولأرى ان المسلم يجب ان يغني اعمالا للمسيح وبالعكس، وهكذا تسود المحبة وتنتشر الرسالة بشكل أسرع، الفن اقوى تأثير على الناس.

النجوم المنسيون والمرض

*سيد زيان قدمت له سورة ياسين وتواظب بالسؤال على جورج سيدهم ووقفت الى جانب ميرنا المهندس؟

-وفؤاد خليل كنت دائماً ازوره بالمستشفى وزبيدة ثروت ايضاً، وسعيد عبد الغني كرمته قبل عامين وعندما تعب زرته بالمستشقى بشكل سري وسعد جداً، وزرت ميرنا المهندس  بالمستشفى ولم اتركها لانها كانت مريضة جداً وتنازع، (يصمت قلبلاً ويقول) قبل سنوات زرت الفنان فؤاد المهندس الذي أعشقه، وتوقعت انه سيمازحني،لكني تفاجأت بكآبته “واتخضيت لما قلي انه يشعر بالوحدة والمرض”، وحينها اخذت عهداً أن أزور كل الفنانين، جورج سيدهم بقالو 21 سنة مشلولاً ولا يتكلم ودائماً أزوره، ويوسف داوود كنت الى جانبه، ومحمد ابو الحسن كرمته بقاعة الكنيسة ويومها رمى الورد على الناس وقال لهم انتم اجمل جمهور في حياتي، وسهير الباروني كرمتها بعدما ماتت ابنتها وقالت امام الجميع ان لا احداً يسأل عنها وتربي احفادها وانها سعيدة بالجائزة وستضعها بحضنها عندما تنام، اما نظيم الشعراوي كان تعباً

*اقاطعه واقول له:” هو قبطياً”؟

-“لاء ده مسلم وكان بعاني من مرض غريب”، واصابه الضمور وزرته واخذت معي آية قرآنية وذهلت من شكله، ورفضت ان اتصور معه، ولا انسى دموع وسيد زيان، أما زبيدة ثروت فقد قبلتني من جبيني.

*الشهرة مجد باطل؟

– كل الاضواء فانية لكن بعض النجوم يكرهون الاضواء، وهم أحرار بتصرفهم ويرفضون التصوير والمقابلات، وللاسف يوجد ناس يتربصون للفنان وينكدون عليه.

الصبوحة

*الصبوحة اكثر فنانة تعرضت للهجوم بحياتها ومماتها؟

-المسيح قال “من منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر” وسأفسر لك هذه العبارة يعني لو كنت بلا خطيئة واردت ان ترجمي صاحب الخطيئة لمجرد انك قررت رجمه هذه اول خطيئة لانك وتكبرت وتجبرت عليه، وعندما رميتها بالحجر ستموت والقتل حرام، واللوم حرام لاننا لا نعرف ما موقف الاخرين ليتصرفون ويقدمون على الخطيئة؟، (ويضيف) عندما زارني عادل امام قلت له يا فنان كثر انتقدوك ورموك بالحجارة خذ الحجارة وامامك اختيارين اما ان تصنع تمثالا لك او أن تقف عليها.

*احلام اهانت انجلينا التي تتبنى اطفالا مسلمين واتهمتها انها تنصرهم وهذا غير صحيح؟

-مصر أشادت بأعمال انجلينا الخيرية وتجاهلوا احلام وكلامها وموقفها، واسالك هل كل من يعمل “عمل خيري لازم يتنصر او يأسلم”، على فكرة مستوصف الكنيسة تعمل فيه محجبات ومنقبات اين الغلط بذلك؟ والمسؤلة عن المركز بالكونشرتو هي الحجة منى.. انجلينا ايقونه الحب والانسانية.

*ماذا عن يوم العطاء ؟

-كرمنا صناع السينما وشهداء الثورة وأهالي ضحايا الكنائسوالجيش والشرطة، وكل قئات المجتمع بالفن والكرة والعلم، وعلى فكرة طلبت أن اكرم مجدي يعقوب فأعتذر لسبب انه لو طلب حينها لعملية مستعجلة فانه سيترك الحفل ويذهب الى العمليةـ وكرمت الدكتور محمد غنيم العام الماضي وتم تكريمه بسرعة لانه اراد ان يعود الى مستشفاه الخاص بالكلى في المنصورة وايضا اطباء السرطان ومستشفى الحروق لهبه السويدي.

الخليط اللبناني

*ما رأيك بالاسر اللبنانية؟

-تعجبني وفيها خليط من الاديان وتأكلون معا وتعيشون بأنسجام رغم الاختلاف بالدين صدقيني من يتعامل مع الاخر من منطلق ديني سيخسر الكثير، يجب ان نحب كل العقائد والآخر، وان يكون عندنا نضج بالتعايش مع كل فئات المجتمع.

مواضيع اخرى ذات صلة

شارك الخبر

تفقّد ايضاً

عزت ومها أبوعوف عاشا مع شبح ويسرا شاهدة!!

تحقيق/ زاهي حميّد قصة كقصص الخيال أو أفلام الرعب الأجنبية التي نشاهدها حيث تظهر الأشباح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.