الأربعاء , نوفمبر 20 2019

الدكتور هراتش كرم العمالقة العرب بأسم لبنان في ” الزمن الجميل اواردز” فهل يستحق كلمة ” شكراً ” ؟

تحقيق/ زاهي حميّد وابتسام غنيم

صورة الغلاف تصميم/ حسن الخواجة

مع غياب فكرة التكريمات عن أجندة معظم الجهات المعنية في معظم الدول العربية وأبرزها لبنان، حيث لا نرى وزارة الثقافة تكرم مبدعاً أو فناناً كبيراً، برز منذ سنوات عدة من أخذ على عاتقه هذا الواجب في تكريم من بنوا مكتبتنا الفنية العربية عبر سنين عمرهم، وأصبح مهرجان “الزمن الجميل” الحدث السنوي الذي من خلاله نقول كلمة “شكراً ” لمبدعينا الكبار في لبنان والوطن العربي.. رئيس مهرجان” الزمن الجميل ” ليس وزيراً للثقافة ولا ساعٍ لمقعدٍ نيابي أو منصب، بل هو جراح تجميل أوّل في مجاله ولا ينقصه لا المال ولا الشهرة،  كل ما في الامر إنه يقوم بكل تلك التكريمات على عاتقه الخاص وعلى قدر استطاعته لكي ينجز في كل عام هذا الحدث الحضاري، الذي يعكس صورة جميلة راقية عن لبنان واللبنانيين، فالدكتور هراتش ساغبزاريان كرّم من خلال مهرجانه العشرات من المبدعين اللبنانيين والعرب على مدار أربع سنوات، فجميل أن نعترف له بهذا العمل الإيجابي بالنسبة للبنان الذي ومع كل دورة من المهرجان يصبح على شفة ولسان كل الصحافة والإعلام العربي وحديث محبي الثقافة والفن.. الدكتور هراتش يقدّم أفضل إعلان للبنان بصورة حضارية وراقية وكل المبدعين المكرمين يعبرون عن حبهم للبنان وشعبه ويشكرون هذا الوطن المحبوب من خلال حدث الدكتور هراتش السنوي، وأقله أن يقولون بالتالي كلمة ” شكرا ” لرئيس المهرجان الدكتور هراتش الذين توسموا فيه كل معاني الانسانية والاحترام للفن والعمالقة الكُبار.

المكرمون هذا العام كانوا كثُر وإسم كل واحد منهم ترك بصمة كبيرة في مجاله، وكذلك من قدّم الدروع التكريمية من فنانين وإعلاميين أرادوا القيام بلفتة جميلة تجاه من سبقهم وكان قدوة لهم في مجالهم…وكان “للموقع ” لقاءات مع معظمهم عبروا خلالها عن آرائهم بالمهرجان وقيمته.

 

نادية الجندي

نجمة الجماهير نادية الجندي قالت:” من طفولتي عشقت الفن وأفنيت سنوات عمري بالتمثيل، وأكبر ثروة حصدتها هي حب الجمهور لي، وفخورة بتكريمي بوطني الثاني لبنان وكل الشكر وخالص تقديري للدكتور هراتش الذي يُقدر الفن والابداع والجمال”.

سميحة ايوب
سيدة المسرح العربي سميحة ايوب قالت:” هذا التكريم الاول لي في لبنان، وليس بغريب على رئيس مهرجان ” الزمن الجميل” أن يكون مُحباً للفن وأهله ويقدر العماقة الذين أفنوا واعتنقوا الفن مثلي، ومن هنا كل الشكر للجراح الدكتور هراتش الذين أسعدني بهذا التكريم القيّم بأسم لبنان الجمال والرُقي”.

محمد مختار

المنتج محمد مختار قال:” ليس بغريب على بلد الجمال والحب ان يكرم العمالقة من كل وطن العربي رغم الازمات التي تعصف بالمنطقة العربية من حين لآخر، وأفتخر انه أول تكريم لي من لبنان من مهرجان ” الزمن الجميل اواردز” الذي قدر مشواري الانتاجي والاعمال التي طرحت من خلالها بالسينما كل القضايا السياسية والاجتماعية والتطرف والجاسوسية، وكل الشكر للدكتور هراتش الذي منحني هذه الجائزة الغالية على قلبي”.

لبنى عبد العزيز

النجمة الكبيرة لبنى عبد العزيز قالت:” سعيدة ومندهشه ولا أستطيع أن أصف شعوري بزيارتكم لي في بيتي بمصر لتكريمي، فعلاً شعرت اني كنت ولا أزال من الزمن الجميل الذي اتمنى أن يعود الى سابق عهده بكل انواع الفنون، وكل الشكر من قلبي للدكتور هراتش لمبادرته الجميلة اذ كرمني مع كوكبة رائعة من مصر ولبنان وباقي الدول الشقيقة“(بعدها قدمت النجمة لبنى عبد العزيز قالب حلوى حمل كلمة شكراً للدكتور هراتش)

شهيرة

لان النجم محمود ياسين من العمالقة الذين لن يتكرروا بتاريخ الفن العربي كان من الضروري تكريمه هذا العام، ولانه يعاني من وعكة صحية تسلمت الدرع نيابة عنه زوجته النجمة شهيرة وقالت:” أفتخر وأعتز بهذا التكريم لزوجي النجم محمود ياسين الذي قررتم تكريمه رغم حالته الصحية خصوصاً انه يُقدر لبنان ويحبه جداً ويعتبره وطنه الثاني، هذا التكريم دليل على قيمة مهرجان ” الزمن الجميل” الذي يعرف كيفية الانتقاء ويقود المجتمع للجمال وتقدير الابداع وكل الشكر لرئيس المهرجان الدكتور هراتش”

جمال سلامة

الموسيقار الدكتور جمال سلامة الذي يعاني من أزمة صحية وتم تكريمه بمنزله قال:” شكراً للبنان الحبيب، شكراً لست الدنيا حبيبتي بيروت، شككراً للدكتور هراتش”.

عفاف شعيب

الفنانة الكبيرة عفاف شعيب قالت:” هو التكريم الثاني لي في مهرجان ” الزمن الجميل” اذ أن الدكتور هراتش كرمني في الدورة الاولى من المهرجان، واليوم يُكرمني مُجدداً وهذا يدل على انه يُتابع الحركة الفنية اذ قدمت العام الماضي فيلماً نال عدة جوائز، ومسلسل حصد نجاحاً كبيراً، ولعل اكثر ما يسعدني بهذا المهرجان القيم انه يلم شمل النجوم العرب ويتم تقديرنا بمحبة ما يدل على ان الدكتور هراتش صاحب المهرجان ليس جراحاً بارعاً فحسب، بل صاحب قدرات فكرية وابداعية وكلها تصب لصالح وطني الثاني لبنان الحبيب”.

رينيه ديك

الفنانة القديرة رينيه ديك قالت:” لا أنسى مساندة الدكتور هراتش لي في أزماتي وانا بدوري أهدية الدرع التكريمي الذي قدمه لي بالمهرجان مع كلمة شكرا نابعة من أعماق قلبي”.

وفاء طربيه
الفنانة وفاء طربية قالت:” المهرجان هو خطوة جميلة جداً ومُفرِحة بالنسبة لإعادة الثقة بلبنان بلدنا الجميل”، أما عن غياب الدولة عن التكريمات فعلّقت من أن الغياب لا يقتصر فقط على هذا الموضوع، فالمشاكل السياسية والإجتماعية كثيرة “والله يساعد الدولة”، كما أثنت على المهرجان وقالت أن شعلة الفن لن تنطفئ ووجهت شكراً للدكتور هراتش الذي اختارها لأن تُكرّم الكبير ميشال تابت الذي قدم للفن أجمل الأعمال وقدم الفنانين الكثير حين كان نقيباً.

خالد السيد

النجم الممثل خالد السيد عبر عن فرحه بتجدد المهرجان والمبدعين المكرمين في كل عام، كما قال أنه يشعر بقيمة معنوية وتقدير كونه واحداً من لجنة مهرجان الزمن الجميل ومُشارِكاً في تكريم كبار المبدعين العرب.. وابدى سعادته بتقديم كلمة عن لورانس العرب النجم جميل راتب الذي تم تكريمه قبل وفاته، والاخير كان حينها على فراش المرض ووجه باللغتين العربية والفرنسية كلمة شكر للدكتور هراتش سغبزريان لتكريمه.
روزي الخولي

النجمة روزي الخولي قالت أنها المرة الأولى التي تشارك فيها في هذا المهرجان التكريمي وعبرت عن احترامها لهذه الخطوة المعنوية الكبيرة لتكريم كبار الفنانين مع غياب التكريمات من الجهات الرسمية في الدولة.


جاكلين

الفنانة الكبيرة جاكلين قالت من انها فخورة بما يقوم به الدكتور هراتش من مجهود وتعب في سبيل إسعاد الكبار وتكريمهم واصفةً إياه بالأمبراطور، وفخورة بتكريمها لقامة فنية كبيرة وهي هند رستم.

برناديت حديب

النجمة برناديت حديب قالت:” فخورة بمشاركتي للمرة الرابعة في مهرجان الزمن الجميل وما يقوم به الدكتور هراتش يشكر عليه لأنه دون مقابل، وسعيدة بتكريم فنانين كبار أساتذة تتلمذنا على أيديهم ونتطلّع لهم…أما عن غياب الدولة”، فعلّقت “الميت لا يعطي الحياة…”

 

سامي خياط

النجم الكوميدي سامي خياط قال:”محظوظ جداً وسعيد بتكريمي في المهرجان مع كبار الفنانين اللبنانيين والعرب في هذه الجمهرة الفنية الكبيرة لنفرح كلنا معاً.. وكل الشكر للدكتور هراتش ”

إيلي ماروني

شدد على أهمية هذا الحدث الكبير الذي يعكس صورة لبنان الجمال والإبداع بعيداً عن السلبيات التي نعيشها، وأثنى على تكريم المبدعين الذين أعطوا الكثير، أما عن الدولة فدعا للصلاة من أجل أن تصبح قادرة على إعطاء المواطنين حقوقهم.

سلمى المصري

النجمة السورية سلمى المصري قالت:”فخورة جداً وسعيدة بتكريمي في لبنان مع كل هذه الأسماء الكبيرة وما يفعله الدكتور هراتش يشكر عليه فهو فنان في التجميل وفنان من الداخل يحب الفن ويقدر الفنانين”.

أمل خضيّر

المطربة العراقية القديرة أمل خضير فالت:” سعيدة جداً بتكريمي في بلدي الثاني لبنان هذا البلد الجميل وأشكر الإخوان اللبنانيين وعاجزة عن شكر الدكتور هراتش على مجهوداته”.

(كما كان كلمة لممثل سفارة جمهورية العراق الذي شدد على أهمية المهرجان وتكريمه لقامة عراقية كبيرة مثل أمل خضير التي دخلت أغنياتها إلى كل بيت عربي، مضيفاً أن هذا التكريم من شأنه تعزيز العلاقات الأخوية ما بين لبنان والعراق).

خالد زكي

النجم المصري خالد زكي قال:”سعيد جداً بوجودي في لبنان وتكريمي في مهرجان الزمن الجميل وأشكر كل السادة منظمي المهرجان على رأسهم الدكتورهراتش”

شكران مرتجى

النجمة السورية شكران مرتجى قالت:”سعيدة جداً بدعوتي لحضور هذا المهرجان العربي الذي يكرم أساتذة الفن ورموزه الذين علمونا معنى الفن والإلتزام والإحتراف، وسعادتي أكبر أنني سوف أكرم إبنة بلدي الفنانة الكبيرة صباح الجزائري إحدى قديرات الدراما السورية.. وكل الشكر والحب والامتنان للدكتور هراتش الذي يقدم على عانقه هذا المهرجان الحدث كل عام.”

 

شارك الخبر

تفقّد ايضاً

الحلقة الثانية من The voice صوت أذهل المدربين وهذا ما حصل لأول مرة

كثير من الحماس والتشويق، جمعت ثاني حلقات برنامج “The Voice” بموسمه الخامس على MBC1، “MBC مصر”، “MBC العراق” وMBC5، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.