السبت , أكتوبر 19 2019

لانا ابو زيد: حملة “طرق الابواب” لمكافحة السلوك السيء ونحتفل بالست المصرية الجدعة

لانا ابو زيد صبية تعمل في المجلس القومي للمرأة في مصر، وبالرغم من أنّها من جيل الشباب، الا انها ترى ان العمل العام لافادة المجتمع بشكل عام والمرأة بشكل خاص ارضى طموحها كبير، خصوصا ان والدتها هي المحامية والاديبة ريتا بدر الدين ووالدها هو المستشار المصري محمد ابو زيد ومنهما تجرعت حب الوطن وخدمة الانسانية وكل ما يصب في مصلحة المجتمع  .. معها كان لموقعنا هذا اللقاء الخاص في القاهرة

حوار/ابتسام غنيم

*حدثينا عن عملك في المجلس القومي للمرأة في مصر خصوصاً أنّك من جيل الشباب؟

–  أعمل في المجلس منذ أربع سنوات عقب تخرجي من كلية الحقوق قسم إنكليزي من جامعة عين شمس. وباتت اعمال المجلس تؤثر الى حد كبير بالمجتمع، والافكار تغيرت وتطورت وأصبحت تصل لكل الفئات من الناس، خصوصاً اننا جهة حكومية تابعة لرئاسة الجمهورية، وكلها منصبة بشؤون المرأة في المجالات كافة، ونعمل بكل المحافظات، إذ للمجلس 27 فرعاً، ونهتم بكل ما يعزز دور المرأة في المجتمع.. (وتتابع) المجلس منذ العام 200 يُعنى بشؤن المرأة ومعظم الشباب سمعوا عنه، وهو عبارة عن آلية وطنية مستقلة تتبع رئاسة الجمهورية لتمكين الاوضاع الاقتصادية والثقافية، وبالتالي والجهاز يتعاون مع جهات دولية واقليمية، يعني وزارة تعنى بالمراة ودوره ملموساً بكل شيء ويضع تشريعات واسترتيجيات للنهوض بشؤن المرأة ويراجع القوانين وينفذ العمل، يوجد 27 فرع بكل المحافظات

*ماذا تقدمن للمرأة بالمحافظات من خدمات؟

-المجلس موجود بشكل مكثف وناشط جداً، ونعمل مع جهات وجمعيات أهلية ورائدات ريفيات هن حلقة الوصل بين الفرع والسيدة، مثل حملة “طرق الابواب” والهدف منها مكافحكة ومناهضة السلوك السيء، وتنفيذ الانشطة البسيطة وجعل السيدة العادية البسيطة تعتمد على نفسها.

*ماذا عن يوم المرأة المثالية؟

– هو برعاية رئيس الجمهورية نحتفل بكل ست مصرية “جدعة شايلة اسرتها ومجتمعها”، وتركت اثراً ايجابياً، وهذا الامر اساسياُ بعملنا لتسليط الضؤ على نماذج مشرفة للسيدات.

* نشاطات اخرى تقدمنها بالمجلس؟

– لدينا برامج عدة ، كون الشخصيات تختلف من إمرأة لاخرى، هناك أنشطة خاصة للانتخابات وما يتعلق بالنواب من النساء في مجلس النواب، حيث كان لاول مرة  تواجد للمرأة بالترشيح،  اذ وصل العدد ل 80 نائب، وكان هدفنا التوعية السياسية وكيفية ترشحهن وتقديم الدعم لمساعدتهن في الشأن العام والسياسة.. كما قمنا بحملات توعية مع الجهات الدولية والحكومية، كما نقترح بالسياسة العامة للمرأة سواء تشريعية أو قانونية كي تثبت دورها بالمجتمع.. وفيما خص الجانب الاقتصادي، فقد قمنا بمشاريع على أرض الواقع تعود بالفائدة على المجتمع، في الاقاليم والنجوع، اذ يوجد سيدات لا يملكن رقماً قومياً و نعمل على تحصيله لهن . وقد بلغ عددهن مليونين، بالاضافة الى حملات اخرى منها “تاء مربوطة”، وهي  حملة عالمية الهدف منها أن يكون للمرأة دور فعال في المجتمع، و للإثبات أنّه من حقها ان تصل للمكانة التي تريدها ، وكل عملنا كما اسلفت مرتبط بالدولة مباشرة.

 

*احلامك؟

-نابعة من فكرة أعمل بقلبي، إذ اؤمن بالمساوة والتمكين الاساسي بين الرجل والمراة وحلمي أن يكون حالالسيدات افضل، ومتمكنات بكل ما تعملن به، ولديهن مساندة من الدولة .

*لماذا اخترت العمل في هذا المجال؟

– أحب هذا المجال منذ سنوات ، لان الهدف منه التنمية، وتحصيل حقوق المرأة. كما اصبح هاجساً  لعدد من الشباب الذين يتطوعون للعمل في المجلس من خلال نشاطاتنا المستمرة. وأعتبر أن عملي في المجلس له تأثيراً ايجابياً على المجتمع،  وبالتالي حققت من خلاله كل ما يفيد ويتعلق بالمرأة.

شارك الخبر

تفقّد ايضاً

الشاعر محمد حمود:” أنسي الحاج قدوة ونزار قباني الرقم الصعب بعالم الشعر”

حوار/ حسانة سليم شاعر لبناني في العقد الثالث، درس الحقوق في الجامعة اللبنانية ووجد في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.