السبت , أكتوبر 19 2019

سيمون أسمر هزمه المرض فنقل استديو الفن لمصر والمأساة زادته صلابة وآخر ظهور وتكريم في ” الزمن الجميل أواردز”!!

كتبت/ ابتسام غنيم

بعد وفاة معدّ ومخرج البرامج الشهير سيمون أسمر إثر صراع مع المرض، قررت العائلة إقامة الصلاة على راحة نفسه غداً الجمعة 13 أيلول/ سبتمبر الساعة 3 من بعد الظهر في كاتدرائية مار جرجس المارونية – بيروت.. وينقل بعد الصلاة جثمان سيمون أسمر الى بلدة غزير حيث يوارى الثرى في مدفن عائلته..

الرحيل المر

وكان صانع النجوم قد رحل عن عالمنا، مساء الأربعاء، المخرج الكبير سيمون أسمر عن عمر يناهز 76 عاماً داخل أحد المستشفيات اللبنانية، بعد صراع مع المرض.. حيث كان قد أجرى عملية لكليته قبل سنوات ثم ما لبث أن أصُيب بالمرض الخبيث بالكلية الثانية ليعيش معاناة المرض بروح رياضية لم تجعله يظهر أمام أي كان إلا وهو مُبتسماً!!

حياته في سطور

ولد سيمون في الثاني من يناير عام 1943 بمنطقة بلدة الكنيسة في منطقة المتن الأعلى في لبنان، مُخرج، اقتحم عالم الفن من خلال امتلاكه استديو الفن، وصانع النجوم الأول في لبنان.. ويُعدّ سيمون أسمر من أبرز الشخصيات التي اكتشفت عددًا من النجوم في عالم الغناء، من خلال برنامجه الشهير “استوديو الفن” عام 1972، والذي كان مُنطلَقاً لعدد من مشاهير الغناء في لبنان.، جمع فيه هواة الأغنية، والشعر، والعزف، وغيرهم الذين جاءوا من كل  أنحاء لبنان ولا هدف غير اكتشاف المواهب الغنائية، وإستمر البرنامج لسنوات طويلة مع لجنة تحكيم متخصصة في امتحان الصوت وطاقاته، صار اكتشاف أصوات متأكدة المعدن الفني، وقادرة على الثبات على الساحة الفنية في لبنان لتنطلق في باقي الأقطار العربية، وأطلق البرنامج أصوات لبنانية شهيرة أمثال ماجدة الرومي، وراغب علامة، وائل كفوري، نهاد فتوح، رامي عياش، غسان صليبا، عاصي الحلاني، ماري سليمان،فارس كرم، و الكثيرمن مشاهير الغناء والرقص والشعر والاخراج والتقليد وغيرهم وغيرهن.. كما كان صانع النجوم مطلق فكرة نهر الفنون، وقدم ايضاً العديد من البرامج مثل ” كأس النجوم”، “هزي يا نواعم”، ” ساعة بقرب الحبيب” وغيرها من البرامج المميزة.

استديو فن مصر

لم يقتصر طموح صانع النجوم بإكتشاف المواهب في موطنه لبنان، خصوصاً بعدما إستقدم الملحن صلاح الشرنوبي وضمه بلجنة التحكيم بإستديو الفن بلبنان وأطلق عليه لقب ” ملك الوتريات”، وأيضاً كانت نجمة الرقص الشرقي نجوى فؤاد ضمن لجنة تحكيم ” هزي يا نواعم”، ومن هنا ولدت فكرة انشاء “استديو الفن مصر” فكان أن ذهب الى أم الدنيا وفتح له التلفزيون المصري ابوابه واستقدم لجنة تحكيم مميزة منها الشاعر سيد حجاب، الاعلامية سناء منصور، الملحن صلاح الشرنوبي، النجمة شيرين وغيرهم وتم إكتشاف عدد كبير من المواهب المميزة، بإستثناء فقرة الرقص التي تم شطبها وفقاً لقوانين تلفزيون دولة مصر العربية.

الجوائز

نال سيمون اسمر أكثر من عشرين جائزة في لبنان ومختلف أنحاء العالم، منها جائزة أفضل مبدع تلفزيوني عام 1994، وجائزة مفتاح سيدني في أستراليا في العام نفسه وعام 1997 قدمت له موسوعة جائزة العام الدولية، وفي عام 2003 وبمناسبة مرور 44 عاماً على خدماته في مجال الفن كرمته لجنتا تخليد عمالقة الشرق وأصدقاء سيمون أسمر.

آخر ظهور وتكريم

اما آخر ظهور له فكان في مهرجان ” الزمن الجميل اواردز” الذي يترأسه الجراح هراتش سغبزريان حيث تم تكريم المخرج القدير، وأطل حينها على المسرح وسط التصفيق الحاد وهو يبتسم رغم أن علامات المرض والتعب كان واضحه على محياه، والقى حينها كلمة تمنى فيها أن يظل لبنان ينعم بالفن الجميل والاعمال المميزة.

المأساة

قبل سنوات عدة تعرض المخرج الكبير لمأساة لم تكن على البال ولا الخاطر، حيث قضى 10 أشهر بالسجن، بسبب شيكات بلا رصيد، رفض المخرج اللبناني التحدث إلى الإعلام بعد خروجه، بطلب من المحامين الذين نصحوه بعدم الإفصاح عن شيء ، ولكنه لا ينكر أنه يتعين عليه دفع مبالغ مالية ضخمة جدّاً، لم يكشف أيضاً عن إجمالها، أو عن السبب الذي دفعه إلى استدانتها، وأشار وقتها إلى أنه ليس عاتبًاً على أحد، مؤكداً أن نجوى كرم ووائل كفوري هما الشخصان الوحيدان اللذان وقفا إلى جانبه في أزمة حبسه.

الوداع

سيمون اسمر وداعاً، لكنك ستبقى خالداً بأعمالك الرائعة وذكراك الطيبة، المرض هزمك وخطفك منا على غفلة ونحن في أمس الحاجة لمخرج مبدع مثلك يرتقي بالفن اللبناني لانك وحدك الذي وضعت لنفسك هدفا في الحياة من خلال الفن تميز بالصدق والمحبة واحترام المواهب والدقة والموضوعية.. سيمون أسمر الكبار لا يرحلون بل يظلون في البال والوجدان والتاريخ يؤرخ اسمهم لجيل بعد جيل.

شارك الخبر

تفقّد ايضاً

الشاعر محمد حمود:” أنسي الحاج قدوة ونزار قباني الرقم الصعب بعالم الشعر”

حوار/ حسانة سليم شاعر لبناني في العقد الثالث، درس الحقوق في الجامعة اللبنانية ووجد في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.