السبت , أكتوبر 19 2019

السغائر الالكترونية تسبب السرطان وتنفجر وهؤلاء ضحاياها

متابعة/ حسانة سليم

كشفت تحاليل أجريت على خزعات من رئات 17 شخصاً أصيبوا بأمراض رئوية مرتبطة بتدخين السغائر الإلكترونية في الولايات المتحدة توفي اثنان منهم، عن أضرار مشابهة لأضرار التعرض للغازات السامة، وفق دراسة نشرت، وقال الطبيب براندن لارسن من مستشفى مايو كلينيك أريزونا  المشرف على الدراسة المنشورة في مجلة “نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين”: “يبدو أنه نوع من الضرر الكيميائي المباشر المشابه لما قد يراه المرء عند تعرضه لانبعاثات كيميائية أو غازات أو مواد سامة”.

ويمثل المرضى، الذين شملتهم الدراسة، عينة صغيرة فقط من أكثر من 800 شخص أبلغت عن إصابتهم بأمراض رئوية مرتبطة باستخدام السغائر الإلكترونية مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) خلال الأشهر القليلة الماضية.. لكن لا تتطابق أي من هذه الحالات مع التشخيصات الأولية وهي الالتهاب الرئوي الشحمي الذي يحدث عندما تخترق الزيوت الرئتين، فقد رجّحت سلطات ولاية نيويورك أن يكون زيت فيتامين “إي” سبباً محتملاً للأمراض.. وتابع لارسن: “استناداً إلى دراستنا، نعتقد أن معظم الحالات تنطوي على ملوثات كيميائية ومشتقات سامة وغيرها من المواد الضارة الموجودة في السوائل التي تستخدم لتدخين السغائر الإلكترونية”.، وفي 27 أيلول/سبتمبر، أكدت السلطات الفدرالية وفاة 12 شخصاً كانوا يستخدمون منتجات التدخين الإلكتروني.

ومنذ تموز/يوليو، تحقق السلطات الصحية في أسباب الأمراض الرئوية التي تضرب خصوصاً الشباب الذين يستخدمونها، كما أشارت التحقيقات الأولية في بعض الولايات إلى أن غالبية عبوات السغائر الإلكترونية المستخدمة كانت تحوي مادة “تي اتش سي” المنشط الرئيسي في القنب.. ويتم شراء هذه العبوات في غالب الحالات من تجار في الشارع أو عبر الإنترنت إذ أن القنب غير مشروع في جزء من الولايات المتحدة.

السيغارة والانفجار

يُذكر ان تلك السغائر تسبب الانفجار لمدخنيها، وقد سبق أن انفجرت سيغارة إلكترونية في وجه أميركي عشريني محدثة حروقاً خطيرة في وجهه وكسوراً في رقبته وتحطم أسنانه، على رغم المحاذير الصحية والدولية من خطورتها..

انتقل كورديرو كابليس (29 عاما) الأب لطفل واحد، على الفور إلى المستشفى في حالة خطيرة، وخضع لعملية جراحية في فقرات الرقبة لإنقاذ الكسر الذي حدث فيها.. وعلى رغم نجاح العملية، إلا أن أن كورديرو، الذي يقطن في كولورادو سبرينغس بأميركا، لا يزال يشعر بألم شديد في رقبته، وبحاجة إلى علاج طبيعي.. وقالت أخته حينها: “من المحزن أن ترى رجلاً يتمتع بصحة جيدة وبقوة مثل كورديرو ويصبح مثل العاجز والمشلول بسبب سيغارة إلكترونية”، مشيرة إلى أن هناك أشخاصاً فقدوا أطرافهم جراء هذه الأداة الخطيرة.. ومن غير المعلوم سبب انفجار السيغارة الإلكترونية، لكن إدارة مكافحة الحرائق الأميركية نادت مرارا بتزويد السغائر الإلكترونية بدوائر حماية، لاسيما بعد وقوع عدد من الانفجارات مرتبطة ببطارياتها الرديئة، حسب ما نقلت شبكة “24” الإخبارية.

 

شارك الخبر

تفقّد ايضاً

بالفيديو.. الحرائق تلتهم الضنية وعكار ومناشدات بالتدخل السريع

متابعة/ حسن الخواجة إندلع حريق في الأراضي الزراعية في منطقة “جورة بوعمر” في بخعون – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.