الأربعاء , نوفمبر 20 2019

بالصور.. النيران تضيء “عتمة” لبنان أم إنها “قضت على الأخضر واليابس”؟؟

تحقيق/ تاتيانا افرام

 مرّت ليلة سوداء على لبنان مساء الاثنين، بعدما التهمت النيران أحراج مختلفة في المناطق اللبنانية واشتدت في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء في المناطق الجبلية وخاصة في الشوف.. حيث تسارع المواطنون في اخماد النيران بأساليبهم المتواضعة ريثما تتحرك الطائرات القبرصية من أجل تطويقها وعملت طوافات الجيش اللبناني والعشرات من سيارات الدفاع المدني على اخمادها، والسيطرة عليها خوفاً من انتشارها في باقي المناطق المجاورة.. ما أدى الى وفاة العنصر في الدفاع المدني سليم أبو مجاهد أثناء القيام في عمله وإصابة 4 عناصر.

لم تقتصر الحرائق فقط على المشرف، بل امتدت الى الدبيه والناعمه والدامور في الشوف، الى ذكريت وقرنة الحمراء ومزرعة ياشوع في المتن، كذلك المنصورية في قضاء المتن الى بلدة كفرشوبا قضاء حاصبيا، ذوق مصبح، بين رعشين ووطى الجوز في قضاء كسروان، بعورته ودقون وكفر متى في قضاء عاليه وزغرت غرين في الضنيه وعكار في الشمال، وفي نهر البارد بين عدوة وعيون السمك وفي الجنوب عين ابل. وفي السياق، كشفت وزيرة الداخلية ريا الحسن عن انشاء غرفة عمليات مشتركة بين الوزارة والدفاع المدني، وأفواج الإطفاء للعمل على اخماد الحرائق بشكل سريع..واعتبر رئيس مصلحة الأرصاد الجوية مارك وهيبة أن الارتفاع في درجات الحرارة أثناء الليل تؤدي الى تأجبج الحرائق في لبنان، لافتاً الى أن الحرارة تخطت معدلاتها بكثير في مثل هذا الوقت من السنة.

في مقابل وزير البيئة فادي جريصاتي أكد أن الحرائق مفتعلة ولا بدّ من انزال عقوبة الإعدام بحق كل من يقدم على احراق الأحراج.. لا تزال النيران مشتعلة من الأمس في أحراج بلدتي الدبية ومزرعة الضهر نتيجة تغيّر سرعة الرياح .. وتشتعل النيران أيضاً من جديد في مبنى أركانسيال في الدامور.. كما وشبّ حريق في الأخشاب عند المدخل الخارجي للطوارىء في “مستشفى الشيخ راغب حرب” في تول الجنوبية.. وفي بلدة ايزال الضنيه وبلدة بطرماز وكفرصير النبطيه وفي أطراف بلدة ميفدون في قضاء النبطيه.. ويمتد الحريق الى منطقة حرجية في غزير-كفرحباب حيث توجهت وحدات من الدفاع المدني لمحاولة اخماد النيران خوفا من انتشارها، علما انها قريبة جدا من المنازل السكانية.  ً، وبحسب “الوكالة الوطنية للاعلام”  أعلن المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار لصباح اليوم أن هناك حوالي 104 حرائق كانت مندلعة على الأراضي اللبنانية، تعمل على اخمادها 200 آلية من الدفاع المدني.. ونشير الى أن هذه الاحصائات مؤقتة في ظل مخاوف من توسع رقعتها ليلا وامتدادها الى حراج البلدات المجاورة.. وأبلغ  العميد خطّار في الأمس أن”: طائرات الإطفاء توقفت عن العمل مع حلول الظلام وبسبب الظروف المناخية وسنكمل العمليات عبر الإمكانيات المتوفرة”.. ونقلا عن “الوكالة الوطنية للاعلام”، نفّذت الطائرتان القبرصيّتان حتى الآن، ما يقارب 15 طلعة من أجل تطويق النيران”.

شارك الخبر

تفقّد ايضاً

أربع مدن ألمانية تأخذك بين الموسيقى والطبيعة والتاريخ

أربع مدن ألمانية تأخذك  بين الموسيقى والطبيعة والتاريخ  تعتبر ألمانيا واحدة من أفضل البلدان في العالم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.