الإثنين , أبريل 19 2021

الكورونا هزمت يوسف شعبان .. من هن زوجاته وما أخطر ادواره وماذا عن تكريمه؟

متابعة/ حسانة سليم

وفاة الفنان الكبير يوسف شعبان عن عمر ناهز 90 عاما، قبل قليل، داخل أحد مستشفيات القاهرة إثر إصابته بفيروس كورونا، وأصيب شعبان بفيروس كورونا الأسبوع الماضي، ودخل على إثرها أحد مستشفيات المهندسين، وبعدما تدهورت حالته الصحية، وتم نقله للعناية المركزة بمستشفى العجوزة.. وسيخرج جثمان يوسف شعبان في العاشرة صباح غدا من مستشفى العجوزة على أن يتم دفنه في مقابر العائلة بطريق الفيوم.

نبذه عن حياته

ولد في حي شبرا بالقاهرة عام 1936، ووالده مصمم إعلانات مشهور في شركة (إيجبشيان غازيت)، تلقى تعليمه الأساسي في مدرسة الإسماعيلية والتعليم الثانوي في التوفيقية، وبسبب تفوقه في مادة الرسم قرر الانتساب إلى كلية الفنون الجميلة، ولكن عائلته رفضت بشدة وخيرته بين كلية البوليس أو الكلية الحربية.

بدأ مسيرته السينمائية سنة 1961 في فيلم “في بيتنا رجل” مع عمر الشريف والمخرج بركات ثم توالت أعماله السينمائية التي تعدت 110 فيلم سينمائي.. من ابرزها ، ” انا اللي قتلت الحنش”، ” حكمت المحكمة”،” اذكريني”، ميرامار”، “الرصاصة لا تزال في جيبي”،” ام العروسة”،” حارة برجوان”، قضية سميحة بدران”،” هدى ومعالي الوزير” وغيرها من الاعمال،  وفي فترة السبعينات، قدم شخصية مثيرة للجدل في الفيلم “حمام الملاطيلي”، حيث أدى دور الرجل الشاذ، وعلى الرغم من اللغط الذي دار في مصر وخارجها فقد حصل على العديد من الجوائز المحلية والعالمية وتقرر تدريس دوره في هذا الفيلم في “معهد السينما” واكاديمية الفنون..

حصل على العديد من الجوائز المحلية والعالمية، وفي عام 1995 قرر الابتعاد عن المجال السينمائي والاكتفاء بتمثيل مسلسل واحد أو اثنين في العام للتركيز في مهمته الجديدة كنقيب للممثلين.. قدم الفنان الراحل أكثر من 130 مسلسلا أبرزها “العائلة والناس، الشهد والدموع بجزئيه، الضؤ الشارد، الوتد وليالي الحليمة، الحقيقة والسراب واسطبل عنتر”، وتألق في مسلسل “رأفت الهجان” بشكل بارع في أداءه لشخصية محسن ممتاز، وغيرها من المسلسلات التي لا تزال عالقة في أذهان الجمهور العربي.

قدم يوسف شعبان مسلسلا غريبا أبدع فيه باختلاف اللهجة المصرية وهو المسلسل الأردني “وضحا وأبن عجلان”، والذي أعتبر الأكثر مشاهدة في دول الخليج والأردن وسوريا في حينه، اما أخر أعمال يوسف شعبان فكان فيلم “الهرم الرابع” مع أحمد حاتم وتارا عماد وميرهان حسين ومحمود الجندي في عام 2016.

زوجته السيدة الكويتية إيمان خالد الشريعان، وله منها ابنته زينب وابنه مراد، وله أبنة تدعى سيناء من زوجته السابقة نادية إسماعيل شيرين ابنة الأميرة فوزية بنت فؤاد الأول أخت الملك فاروق.. كما سبق له الزواج من من الفنانةليلى طاهر، الذي استمر أربع سنوات فقط وحدث خلالها الطلاق ثلاث مرات مما أدى إلى الانفصال النهائي بينما وقد ظل الحب والاحترام تسود العلاقة بينهما..

يُذكر ان الفنان القدير نال عدد كبير من التكريمات اخرها كان من الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن- في يونيو 2019- وحضر نيابة الرئيس الفلسطيني السفير دياب اللوح، سفير دولة فلسطين بالقاهرة، في احتفالية حضرها كل من نقيب المهن التمثيلية د.أشرف زكي، وعدد من أعضاء مجلس إدارة النقابة، والفنانين سامي مغاوري، وأحمد صيام، ليُكرم ايضاً على الاراضي اللبنانية في مهرجان ” الزمن الجميل اواردز” الذي يترأسه الدكتور هراتش سغبزريان.. رحم الله يوسف شعبان وأسكنه فسيح جناته.

شارك الخبر

تفقّد ايضاً

الكاتبة ندى عماد خليل:” ام بديلة سيثير الجدل حول التبني والكفالة وبيع البويضات “

حوار/ ابتسام غنيم حين نقول اسم الكاتبة ندى عماد خليل يتراءى لنا على الفور الاعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.